عندما تحدثت إلى جافين نيوسوم، حاكم كاليفورنيا، كان من الواضح أنه محبط. قال «هذا أمر سخيف». هؤلاء الرجال يكتبون التقارير ويحتجون.

لكننا بحاجة إلى البناء. لا يمكن أن تكون جاداً بشأن المناخ والبيئة دون إصلاح نظام التصاريح والمشتريات في هذه الولاية. إنه لأمر مؤلم أن تتضرر من قبل أصدقائك. وهذا ما يحدث لنيوسوم، إذ تنضم أكثر من 100 مجموعة بيئية - بما في ذلك نادي سييرا في كاليفورنيا (نادي سييرا منظمة بيئية أميركية لها فروع في جميع الولايات الأميركية)، ومركز الدفاع البيئي - معاً لمحاربة حزمة «نيوسوم» المصممة لتسهيل بناء البنية التحتية في كاليفورنيا. يقول «نيوسوم»، إنه أعد بنفسه مشاريع قوانين المناخ في العام الماضي، وكانت المجموعات نفسها تحتفل بذلك. لكن هذا لا معنى له ما لم نتمكن من التنفيذ على أرض الواقع.

تتعامل الحركة البيئية بشيء من الارتباك هذه الأيام. فمئات المليارات من الدولارات تتدفق على البنية التحتية للطاقة النظيفة، وأهداف إزالة الكربون التي كانت غير واردة في السابق يتم تحويلها إلى قانون. هذا يحدث بشكل خاص في ولاية كاليفورنيا، التي التزمت بأن تكون محايدة للكربون، وتشغيل شبكة الكهرباء الخاصة بها بنسبة 100% من الطاقة النظيفة، بحلول عام 2045. يتطلب تحقيق هذه الأهداف من ولاية كاليفورنيا أن تضاعف أربعة أضعاف كمية الكهرباء التي يمكن أن تولدها - وتحويل ما تحصل عليه الآن من الوقود الملوث إلى مصادر نظيفة.

وهذا يعني تحويل مساحات شاسعة من الأرض إلى مزارع شمسية وتوربينات رياح وأنظمة طاقة حرارية أرضية. هذا إلى جانب بناء خطوط نقل لنقل تلك الطاقة من مكان صنعها إلى حيث تكون مطلوبة. وكذلك إنشاء محطات شحن كافية للسيارات الكهربائية لجعل الحظر الذي تقترحه الولاية على السيارات المزودة بمحركات الاحتراق الداخلي ممكناً.

بشكل إجمالي، إنها مهمة بناء أكبر من أي شيء حاولت الولاية القيام به على الإطلاق، ويجب إنجازها بسرعة لا يوحي أي شيء في تاريخ الولاية الحديث بأنها ممكنة. لقد أصبحت كاليفورنيا سيئة السمعة ليس بسبب ما تبنيه، ولكن لما فشلت في بنائه. ونيوسوم يعرف ذلك. قال لي: «لقد أصبح إنجاز الأمور يستغرق عقوداً بدلاً من سنوات. والناس يفقدون الثقة في قدرتنا على بناء الأشياء الكبيرة. ويتساءل الناس: ماذا حدث لكاليفورنيا التي كانت في الخمسينيات والستينيات؟».

لكن مشكلة «نيوسوم» المباشرة هي إدارة بايدن. لأنها، أيضاً، أصبحت تركز على مدى صعوبة البناء - ليس فقط في كاليفورنيا. قال جون بوديستا، كبير مستشاري الرئيس جو بايدن بشأن الطاقة النظيفة، في خطاب ألقاه الشهر الماضي:«هذه التأخيرات منتشرة على كل المستويات الحكومية - الفيدرالية والولائية والمحلية. لقد أصبحنا ماهرون في إيقاف المشاريع، لدرجة أننا نسينا كيفية بناء الأشياء في أميركا». تضخ إدارة بايدن مئات المليارات من الدولارات لإزالة الكربون. وتريد أن تتأكد من حصولها على عائد على تلك الأموال.

وهذا يجعل الولايات تتنافس للحصول على المنح الفيدرالية، وإحدى الطرق التي يتم بها الحكم عليها هي ما إذا كانت الولاية قد سهلت عملية البناء. وقد أصبح ذلك مشكلة بالنسبة لولاية كاليفورنيا. ومما يزيد مشاكل نيوسوم، أن الفوائض الأخيرة في كاليفورنيا قد تحولت إلى عجز.

إنه بحاجة إلى الكثير من الأموال الفيدرالية للوفاء بوعوده المتعلقة بالمناخ. إذا لم تحصل كاليفورنيا على تلك المنح، فإنها لن تتمكن من تحقيق أهدافها. قال لي نيوسوم «سنفقد المليارات والمليارات من الدولارات في الوضع الراهن. ولا يمكن للولاية توفير تلك الأموال. ونحن نفقد بعضاً منها لصالح الولايات الحمراء (الجمهورية) التي لا تهتم بهذه القضايا. نحن لا نحصل على المال لأن قواعدنا تقف في طريقنا».

اتساع نطاق المعارضة، والتأثر في دفاع «نيوسوم»، جعلني غير مستعد إلى حد ما لحزمة التصاريح الفعلية التي قدمها، وهي مجموعة من السياسات المحددة والمتواضعة. على سبيل المثال: عندما يتم رفع دعوى قضائية بموجب قانون جودة البيئة في كاليفورنيا، هل يجب أن يقتصر التقاضي البيئي على 270 يوماً بالنسبة لفئات معينة من البنية التحتية؟ هل ينبغي إعادة تصنيف الـ 15 نوعاً المهددة بالانقراض، والمصنفة حالياً بأنها محمية بالكامل على أنها مهددة لجعل البناء بالقرب منها أقل صعوبة؟

هذا ليس إصلاحاً جذرياً وفرعياً لمشاريع قوانين حماية البيئة في كاليفورنيا. يمكن القول، إن التغييرات المقترحة على قانون جودة البيئة في كاليفورنيا هي أكثر تواضعاً من التغييرات التي تم إجراؤها بالكاد على قانون السياسة البيئية الوطنية كجزء من الاتفاق الذي تم التوصل إليه بشأن سقف الديون.

*كاتب أميركي

ينشر بترتيب خاص مع خدمة «نيويورك تايمز»